منتدى حنان الطرايرة الرسمي
| |

يآَعَـٍَسَـلْ

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت حنون| |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

منتدى حنان الطرايرة الرسمي
| |

يآَعَـٍَسَـلْ

لأنـنـآ نـعـشـقِ التـميز والـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ يشرفنـآ إنـظمـآمڪ معنـآ فيـﮯ مـنـتـديـآت حنون| |

أثبـت تـوآجُـِدڪ و ڪـטּ مـטּ [ الـِمُـِمَـِيّـزِيْـטּ ..!

لـِڪي تـسـتـطـيـع أن تُـِتْـِِבـفَـِنَـِـِا [ بـِ موآضيعـڪ ومشارڪاتـڪ معنـِـِـِآ ]

منتدى حنان الطرايرة الرسمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ٱهڷين ۈسسهڷين ۈبسسه عَ ٱڷڅدين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
į ÐЙĎüÇ




تاريخ التسجيل : 11/06/2011

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية   حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 10:32 pm

اخواتي في الله نظرا لاهمية الموضوع ولانتشاره في بيوت المسلمين ومنتدياتهم بحجة اختلاف العلماء في مسالة التصوير الفوتوغرافي رايت ان اقوم بهذا البحث فجمعت فيه اقوال اهل العلم حول التصوير بنوعيه وركزت على فتاوى علمائنا الاجلاء

الشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله
الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله


وقبل ان ابدا في سرد اقوالهم اليكم مجموعة من الادلة التي تحرم صور ذوات الارواح


عن عائشة رضي الله عنها أنها اشترت نمرقـة فيها تصاوير ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية ، فقلت : يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله فماذا أذنبت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما بال هذه النمرقة ؟ فقالت : اشتريتها لك تقعد عليها وتوسدها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن أصحاب هذه الصور يُعذّبون ، ويُقال لهم : أحيوا ما خلقتم ، ثم قال : إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة . رواه البخاري ومسلم .



وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : الذين يصنعون الصور يُعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم .


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة . متفق عليه .


وفي رواية : ولا تصاوير .


وفي رواية : ولا تماثيل .




ولما وَاعَدَ رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه فيها فجاءت تلك الساعة ولم يأته ، وفي يده صلى الله عليه وسلم عصا ، فألقاها من يده ، وقال ما يخلف الله وعده ولا رسله ، ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره ، فقال : يا عائشة متى دخل هذا الكلب ههنا ؟ فقالت : والله ما دريت ، فأمر به ، فأُخرج ، فجاء جبريل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : واعدتني ، فجلست لك فلم تأت ، فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك . إنـّـا لا ندخل بيتاً فيه كلب ولا صورة . رواه البخاري ومسلم .


والمصوّرون أشد الناس عذابا يوم القيامة . كما في الصحيحين .


ولعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المصوّرين . كما عند البخاري .




وفي رواية لمسلم : كل مصور في النار يـُـجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم .

أما صورة ما لا نفس له ولا روح ، فلا بأس به .


روى البخاري ومسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : كنت عند ابن عباس رضي الله عنهما إذ أتاه رجل فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي ، وإني أصنع هذه التصاوير ؟ فقال ابن عباس : لا أحدثك إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول . سمعته يقول : من صوّر صورة فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح ، وليس بنافخ فيها أبدا ، فرَبَا الرجل ربوة شديدة واصفر وجهه ، فقال : ويحك ! إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر كل شيء ليس فيه روح .

كما ان الصورة اذا قطع منها الراس فلا باس

لما رواه الإسماعيلي في معجمه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة. وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة 4/544.

وروي هذا المعنى أيضاً عن عدد من الصحابة والتابعين، فروى البيهقي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: الصورة الرأس فإذا قطعت الرأس فليست بصورة.

وروى الطحاوي في شرح معاني الآثار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: الصورة الرأس فكل شيء ليس له رأس فليس بصورة. وروى ابن أبي شيبة عن عكرمة قال: إنما الصورة الرأس فإذا قطع فلا بأس.


يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
į ÐЙĎüÇ




تاريخ التسجيل : 11/06/2011

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية   حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Emptyالأربعاء أغسطس 03, 2011 10:37 pm

هل تباح الصور الضوئية قياسا على الصورة في المرآة

هل تعتبر رؤية الإنسان وجهه في المرآة من أنواع التصوير المنهي عليه ؟ بارك الله فيكم ؟



الجواب
رؤية الإنسان وجهه في المرآة ، لا تعتبر من التصوير المنهي عنه ، وقد بين أهل العلم الفرق بين الأمرين ، ردا على من احتج بذلك على إباحة التصوير الضوئي .

قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى ـ ردا على من سوى بينهما ـ : " لقد أخطأت في التسوية والقياس من وجهين :
أحدهما : أن الصورة الشمسية لا تشبه الصورة في المرآة ، لأن الصورة الشمسية لا تزول عن محلها والفتنة بها قائمة .
وأما الصورة في المرآة فهي غير ثابتة ، تزول بزوال المقابل لها ، وهذا فرق واضح لا يمتري فيه عاقل .
والثاني : أن النص عن المعصوم صلى الله عليه وسلم جاء بتحريم الصور مطلقا ، ونص على تحريم ما هو من جنس الصورة الشمسية كالصورة في الثياب والحيطان .
فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث أنه لما رأى عند عائشة سترا فيه تماثيل غضب وهتكه وقال ( إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ).
وقال في حديث آخر : ( إن أصحاب هذه الصور - يشير إلى الصور التي في الثياب - يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم ).
وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه محا الصور التي في جدران الكعبة يوم الفتح ، وهي في حكم الصور الشمسية ، فلو سلمنا مشابهة الصورة الشمسية للصورة في المرآة لم يجز القياس ، لما قد تقرر في الشرع المطهر أنه لا قياس مع النص ، وإنما محل القياس إذا فقد النص كما هو معلوم عند أهل الأصول وعند جميع أهل العلم " انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (27/442).

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (1/673) : " وليس التصوير الشمسي كارتسام صورة من وقف أمام المرآة فيها ، فإنها خيال يزول بانصراف الشخص عن المرآة ، والصور الشمسية ثابتة بعد انصراف الشخص عن آلة التصوير يفتتن بها في العقيدة وبجمالها في الأخلاق ، وينتفع بها فيما تقضي به الضرورة أحيانا من وضعها في جواز السفر أو دفتر التابعية أو بطاقة الإقامة أو رخصة قيادة السيارات مثلا.
وليس التصوير الشمسي مجرد انطباع ، بل عملٌ بآلة ينشأ عنه الانطباع ، فهو مضاهاة لخلق الله بهذه الصناعة الآلية. ثم النهي عن التصوير عام ؛ لما فيه من مضاهاة خلق الله والخطر على العقيدة والأخلاق ، دون نظر إلى الآلة والطريقة التي يكون بها التصوير " انتهى .

والله أعلم .


موقع سؤال وجواب







حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Marios-Games-oldحكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية 142-90x75حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Flashman_HSحكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية BarberShop
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ஐ๑ღرآآآجية الجنآآآنஐ๑ღ

ஐ๑ღرآآآجية الجنآآآنஐ๑ღ


تاريخ التسجيل : 07/08/2011
الموقع : فــي أررض الله الووآآآسعه

حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية   حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية Emptyالجمعة ديسمبر 02, 2011 11:05 pm

يسلمو خيتو ع الموووضوع الروووعه
تقبلي طلتي....$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://vgdfgdfg.forumarabia.com/
 
حكم الصور ذوات الارواح سواء المرسومة او الفتوغرافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى حنان الطرايرة الرسمي :: آلبٌدآإٍيةً :: نفحٌآإتٍ إسٌلآإميٌـهٍ-
انتقل الى: